الفسيلة الفسيلة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

208 الإكليل في استنباط التنزيل للسيوطي الصفحة




-31-
سورة لقمان
6- قوله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ}
قال ابن عباس الغناء، قال عطاء الغناء والباطل، وقال عبد الكريم الغناء والشعر، أخرجهما ابن أبي حاتم وأخرج عن أبي الباهلي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يحل بيع المغنيات ولا شراؤهن ولا التجارة فيهن وأكل أثمانهن حرام". وفيهن أنزل الله: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ} .
14- قوله تعالى: {وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ}
فيه رد على من قال مدة الرضاع ثلاثون شهراً أو ثلاث سنين.
15- قوله تعالى: {وَإِنْ جَاهَدَاكَ} الآية.
فيه أن الوالد لا يطاع في الكفر ومع ذلك يصحب معروفاً.
18- قوله تعالى: {وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ}
قال ابن عباس لا تتكبر فتحقر عباد الله وتعرض عنهن بوجهك إذا كلموك، أخرجه ابن أبي حاتم، وأخرج عن مجاهد قال: هما الرجلان يكون بينهما الشحناء فيعرض هذا عن هذا وهذا عن هذا، وعن الربيع ابن أنس قال: ليكن الغني والفقير عندك في العلم سواء.
19- قوله تعالى: {وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ}
قال سعيد بن جبير يقزل: لا تحتال، وقال قتادة: نهاه عن الخيلاء، وقال مجاهد: تواضع، وقال يزيد بن أبي حبيب: أسرع، أخرجهما ابن أبي حاتم.
قوله تعالى: {وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ}
قال سعد بن جبير: اخفضه عن الملأ، أخرجه ابن أبي حاتم.

عن الكاتب

moha

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author سيو ايفو التعليمية <<  مدونة سيو ايفو للتربية والتعليم في الامارات العرببية المتحدة تحتوي علي اختبارات وتحضير دروس وكل مايخص الطلاب لجميع الصفوف.

أعرف أكثر ←

جميع الحقوق محفوظة

الفسيلة