الفسيلة الفسيلة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

255 الإكليل في استنباط التنزيل للسيوطي الصفحة




-57-
سورة الحديد
10- قوله تعالى: {لَا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ} الآية.
قال الكيا: يدل على أن فضيلة العمل على قدر رجوع منفعته على الإسلام والمسلمين، وقال ابن العربي: إنما نفى المساواة لأن حاجة الناس كانت قبل الفتح أكثر لضعف الإسلام وكان فعل ذلك على المنافقين حينئذ أشق والأجر على قدر النصب، قال. وفيه دليل على أن الصحابة مرانب وأن الفضل للسابق وعلة تنزيل الناس منازلهم.
12- قوله تعالى: {يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ} الآية.
قال غبن الفرس انتزع قوم من هذه الآية حمل العبد للشمعة إذا اعتق، وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن في قوله: {يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ}
قال على الصراط.
16- قوله تعالى: {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ} الآية.
أورده الصوفية في باب الخشوع، وأخرج ابن أبي حاتم عن مقاتل قال: كان أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد أخذوا في شيء من المزاح فنزلت.
22- قوله تعالى: {مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ} الآية.
فيها الرد على القدرية.
25- قوله تعالى: {وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ}
اصل في جميع ما يتخذ منه من سلاح وغيره.
27- قوله تعالى: {وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا} الآية.
فيه ذم لهم من وجهين أحدهما إبتداع ما لم يأمر به الله في الدين، والثاني عدم القيام بما التزموه على أنه قرية فيستدل به على كراهة النذر مع وجوب الوفاء به، وعلى أن أحب الأعمال إلى الله أدومها، وأن من اعتاد تطوعاً كره له تركه، وأورد الصوفية آخر الآية في باب الرعاية وقسموها إلى رعاية الأعمال والأحوال والأوقات.

عن الكاتب

moha

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author سيو ايفو التعليمية <<  مدونة سيو ايفو للتربية والتعليم في الامارات العرببية المتحدة تحتوي علي اختبارات وتحضير دروس وكل مايخص الطلاب لجميع الصفوف.

أعرف أكثر ←

جميع الحقوق محفوظة

الفسيلة